مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائهنا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الكوكب المراكشي
الإيمان بالغيب Emptyالثلاثاء 31 مايو 2011 - 3:59 من طرف crazy-boy

» واحده واحده
الإيمان بالغيب Emptyالأربعاء 18 أغسطس 2010 - 8:32 من طرف crazy-boy

» أفضل الساندويتشات++
الإيمان بالغيب Emptyالخميس 5 أغسطس 2010 - 7:35 من طرف crazy-boy

» أفضل الساندويتشات+
الإيمان بالغيب Emptyالخميس 5 أغسطس 2010 - 7:33 من طرف crazy-boy

» أفضل الساندويتشات
الإيمان بالغيب Emptyالخميس 5 أغسطس 2010 - 7:32 من طرف crazy-boy

» The Karate Kid 2010 R6 DVDRIP
الإيمان بالغيب Emptyالثلاثاء 3 أغسطس 2010 - 10:53 من طرف crazy-boy

» The Losers 2010
الإيمان بالغيب Emptyالثلاثاء 3 أغسطس 2010 - 10:52 من طرف crazy-boy

» Knight and Day 2010 TS HQ
الإيمان بالغيب Emptyالثلاثاء 3 أغسطس 2010 - 10:49 من طرف crazy-boy

» the last airbender
الإيمان بالغيب Emptyالثلاثاء 3 أغسطس 2010 - 10:47 من طرف crazy-boy

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أبريل 2020
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية


الإيمان بالغيب

اذهب الى الأسفل

default الإيمان بالغيب

مُساهمة من طرف crazy-boy في الجمعة 30 أكتوبر 2009 - 12:06

ملخص الخطبة: 1- ضلال الاشتغال بالوسائل على حساب الغايات. 2- حال المدنية المعاصرة. 3- طغيان المادة وإهمال الأهداف السامية. 4- تقرير الترابط بين علم الغيب وعلم المادة. 5- خطأ تطبيق قوانين المادة على الإنسان. 6- الشاهد يدل على الغائب. 7- الإيمان بالغيب رحمة ونعمة. 8- آثار الإيمان بالغيب. 9- الطريق الصحيح لعلم الغيب. 10- التمايز بين الناس إنما هو بالإيمان بالغيب. 11- المراد بالغيب. 12- المؤمن بالغيب يربح الحياتين. 13- عجز الإنسان عن إدراك الغيب بنفسه. 14- خيبة الكافر بالغيب في الدنيا والآخرة.
الخطبة الأولى

أما بعد:

فأوصيكم ـ أيها الناس ـ ونفسي بتقوى الله، فاتقوا الله رحمكم الله، فالتقوى حياةٌ في القلب، ويقينٌ بالغيب، وحالةٌ في النفس، تتبينُ منها اتجاهات الأعمال، وتتوجه بها المشاعر الباطنية والتصرفات الظاهرية، ويتّصِل بها العبد بربه سراً وجهراً. من تأمّل خطوب الأيام استغنى عن خطب الأنام، ومن سلك مسالك الاعتبار أضاءت له مصابيح الاستبصار. فتأملوا ـ رحمني الله وإياكم ـ في دروب المسير، وتذكَّروا أين المصير، وبادروا قبل هجوم الفاقرة، وشمّروا لعمل الآخرة.

أيها المسلمون، ما أعْظَم جهل الإنسان حين يغرق في الوسائل ويذهل عن الغايات، ويشتغل بالقشور ويضلُّ عن اللباب.

في المدنية المعاصرة تقدُّم مادي هيّأ للحياة وسائلها، ولكنه لم يَدُلَّها إلى غاياتها، زيّن ظاهرها، ولم يهدها إلى أهدافها. في الناس شعورٌ بأن العالم قد أنجز شوطاً أو أشواطاً في التقدم المادي، وقطع مراحلَ طويلة في المُحَسَّات والمشاهدات، ولئن كان هذا موضعَ تقدير واحترام وقبول، ولكنه لا يكفي.

هذا العصر يُدعى عصرَ التقدم، ويُسمّى عصرَ السرعة، ويُلقَّب بعصر المدنية، ولكن هل يُسمّى عصر الفضيلة، أو يدعى عصرَ الطمأنينة، أو يُنعَت بعصر السعادة؟!

علومُ هذا العصر ومادياته قدّمت للإنسان أدواتٍ كثيرةً، ولكنها لم تُعطه قِيما كبيرة، ولم تمنحه أهدافاً سامية ليحيا من أجلها، ويموت في سبيلها. الأهداف السامية والقيم المحترمة والغايات العليا ليست من وظيفة علوم المادة، ولكنها من وظيفة الدين وعلوم الدين.

مدنيةُ اليوم تقوم على تعظيم المادة وحب الدنيا والاستكثار من اللذائذ وتوجيه كلِّ مخترَع ومكتشَف إلى التسابق فيها، والتنافس عليها، وجمع حُطامها، الإيمان بالغيب Start-iconيَعْلَمُونَ ظَاهِراً مّنَ ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ ٱلآخِرَةِ هُمْ غَـٰفِلُونَالإيمان بالغيب End-icon [الروم:7].

إن الصلة بالله والإيمان بالغيب ورجاءَ اليوم الآخر لا تكادُ تُذكر في علومهم أو يظهر لها حسابٌ في أمورهم. الحياة عندهم إحساسٌ عارض يمكث في كتلة اللحم والعظم بضعَ سنين ثم يتلاشى إلى الأبد، ولقد قال أسلافٌ ضالون: الإيمان بالغيب Start-iconمَا هِىَ إِلاَّ حَيَاتُنَا ٱلدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ ٱلدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَالإيمان بالغيب End-icon [الجاثية:24].

مدينةٌ جافة، تُعلي شأن المادة، وتنشد اللذة، انطلقوا على وجه هذه البسيطة، لا يلوون على شيء، في غرائز أشرسَ أن تنقاد لداعي الحق، الإيمان بالغيب Start-iconإِنَّ هَـٰؤُلاَء يُحِبُّونَ ٱلْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءهُمْ يَوْماً ثَقِيلاًالإيمان بالغيب End-icon [الإنسان:27].

إن العالم في كثير من جنباته يئنّ من الفراغ الإيماني الذي تنامت فيه نوازع الأثرة والجشع والتظالم.

أيها المسلمون، أيها الناس، إن النظر في سنن الله في الآفاق وفي الأنفس يبيّن أن المعيار في الإنسان يختلف عنه في وسائل الإنسان. إن مما يجب تقريره النظرَ المتوازن في العلاقة بين الإيمان والإنجاز الحضاري، والارتباط الوثيق بين هدي الله وإعمار أرض الله، والارتباط الدقيق بين التقوى والتقنية، الإيمان بالغيب Start-iconوَلَوْ أَنَّ أَهْلَ ٱلْقُرَىٰ ءامَنُواْ وَٱتَّقَوْاْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَـٰتٍ مّنَ ٱلسَّمَاء وَٱلأرْضِ وَلَـٰكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَـٰهُمْ بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَالإيمان بالغيب End-icon [الأعراف:96].

إن ثمة ربطا محكما بين عالم الغيب وعالم الشهادة، الإيمان بالغيب Start-iconوَمَن يَتَّقِ ٱللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً الإيمان بالغيب Mid-icon وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ ٱللَّهَ بَـٰلِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ ٱللَّهُ لِكُلّ شَىْء قَدْراًالإيمان بالغيب End-icon [الطلاق:2، 3].

إن تطبيق قوانين المادة الصماء على الإنسان الحر المكلّف ذي المسؤولية والاختيار فيه خطأٌ فاحش ومجازفة مهلكة. إن ابن آدم ليس حجرا صلداً، إنه مخلوق حيّ، فيه الرغبات والأهواء، والمؤثِّرات والانفعالات، والعواطف والدوافع، وخاصية التفكر والتأمل.

عباد الله، إذا كان ذلك كذلك فإن من المناسب التذكير والتأمل في ركنٍ من أركان الإيمان، ركنٍ يربط بين حقائق الإيمان وإنجازات المادة، وبين التسليم بالعجز البشري والقابلية للتطور، ذلكم هو الإيمان بالغيب، فهو من أخص خصائص الدين، ومن أدق عقائد المؤمنين. بسم الله الرحمن الرحيم: الإيمان بالغيب Start-iconالم الإيمان بالغيب Mid-icon ذٰلِكَ ٱلْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتَّقِينَ الإيمان بالغيب Mid-icon ٱلَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِٱلْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ ٱلصَّلوٰةَ وَمِمَّا رَزَقْنَـٰهُمْ يُنفِقُونَالإيمان بالغيب End-icon [البقرة:1-3].

معاشر المسلمين، لقد منح الله بفضله وحكمته الإنسان عقلاً يعرف به ما غاب عنه بمشاهدة ما هو حاضر عنده، يعرف الأشياء بحسّه الظاهر، كما يدركها بحسِّه الباطن، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "إن بين الشاهد والغائب قدراً مشتركاً من اللفظ والمعنى، فالله سبحانه أخبرنا بما وعدنا في الدار الآخرة من النعيم والعذاب، وأخبرنا بما يُؤكل ويُشرب ويُنكح ـ قال رحمه الله: ـ فلولا معرفتنا بما يُشبه ذلك في الدنيا لم نفهم ما وعدنا الله به، ونحن نعلم مع ذلك أن تلك الحقائق ليست مثلَ هذه، حتى قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: (ليس في الدنيا مما في الجنة إلا الأسماء)، وقد فُسِّر قول الله عز وجل في نعيم الجنة: الإيمان بالغيب Start-iconوَأُتُواْ بِهِ مُتَشَـٰبِهاًالإيمان بالغيب End-icon [البقرة:25]، بهذا المعنى"، وقل الإمام الغزالي رحمه الله: "إياك أن تُنكر شيئاً من أمور الغيب وعجائب القيامة والآخرة لمخالفة قياسِ ما في الدنيا، فإنك لو لم تكن قد شاهدت عجائب الدنيا، ثم عُرضت عليك قبل المشاهدة لكنت أشد إنكاراً لها ـ قال: ـ وفي طبع الآدمي إنكارُ ما لم يأنس به".

أيها المسلمون، الإيمان بالغيب رحمةٌ من الله ونعمةٌ يهبها بفضله لمن أخلص القلب، وتحرّى الحق، ورغب في الهدى، الإيمان بالغيب Start-iconإِنَّمَا تُنذِرُ ٱلَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِٱلْغَيْبِ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَمَن تَزَكَّىٰ فَإِنَّمَا يَتَزَكَّىٰ لِنَفْسِهِ وَإِلَى ٱللَّهِ ٱلْمَصِيرُالإيمان بالغيب End-icon [فاطر:18]، الإيمان بالغيب Start-iconإِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ ٱتَّبَعَ ٱلذِكْرَ وَخشِىَ ٱلرَّحْمـٰنَ بِٱلْغَيْبِ فَبَشّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍالإيمان بالغيب End-icon [يس:11].

إنها نعمة من الله تفيض على القلب، يمنحها الله لهذا الإنسان الضعيف الفاني محدود الأجل واسعِ الأمل. من حُرم ذلك فالحياة عنده ناقصة، والروح فيه مظلمة.

الإيمان بالغيب يؤثر في الحياة تأثيراً عظيماً، ويورث في القلوب توجهاً وإقبالاً، ينقاد فيها إلى الاتباع، وتنقلب فيه الحياة من ظلام واضطراب إلى نور واستقامة، تتفتح فيها الآفاق مع رحابة في الصدور، وطمأنينة في النفوس، وجلاء في الحق، ورضا يملأ الجوانح، الإيمان بالغيب Start-iconإِنَّ ٱلَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِٱلْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌالإيمان بالغيب End-icon [الملك:12].

بالإيمان بالغيب تسلم القلوب من أمراضها، تُوقى الشحّ والشحناء، والكذبَ والبهتان، والمكرَ والخيانة، تصان النفوس بإذن الله من الظن والاضطهاد، والقسوة والفوضى.

الإيمان بالغيب من أعظم بواعث الورع والتقوى وحسن التربية. الصلاح والإصلاح ليس دافعُه بعون الله وهدايته إلا خشيةُ الرحمن بالغيب، الإيمان بالغيب Start-iconلِيَعْلَمَ ٱللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِٱلْغَيْبِالإيمان بالغيب End-icon [الحديد:25].

أمة الإسلام، لقد وقف الإنسان أمام أستار الغيب المحجوب لا ينفذ إليه علمُه، ولا يقدر على كشف ما وراء المستور إلا بقدر ما يكشفه له علام الغيوب، عالم الغيب والشهادة، لا إله إلا هو. إن عدم إدراك الغيب لا ينفي وجودَه، ولكن على العاقل اللبيب طالب الحقيقة ملتمس الهداية أن يتلقى العلم من مصدره الموثوق وخبره الصادق، وليس ذلك إلا من العليم الخبير، الإيمان بالغيب Start-iconقُل لاَّ يَعْلَمُ مَن فِى ٱلسَّمَـٰوٰتِ وٱلأرْضِ ٱلْغَيْبَ إِلاَّ ٱللَّهُالإيمان بالغيب End-icon [النمل:65].

إن محاولة إدراك ما وراء الواقع بالعقل الإنساني المحدود ومن دون سند الوحي والبصيرة النافذة المهتدية محاولةٌ فاشلة، بل محاولةٌ عابثة؛ إنها فاشلة لأنها تستخدم أداةً لم تُخلق لإدراك هذا المجال، وهي عابثة لأنها تبدِّد طاقات العقل التي لم تُخلق لهذا الميدان.

إن التمايز بين الناس ليس بإدراك المشاهدات بالحسّ، فهذا يستوي فيه المؤمن والكافر، كما يستوي فيه الحصيف والبليد، ولكن الشأن كل الشأن في الإيمان بالغيب الذي لم نره ولم نشاهده، إذا قامت عليه الدلائل الصادقة من خبر الله وخبر رسوله الإيمان بالغيب Salla-icon وطرق العلم اليقيني الجازم، فذلكم هو الإيمان الذي يميّز المؤمن عن الكافر، لأنه تصديق لله مجرّد، وتسليمٌ لرسوله تام، مع إذعان ويقين ورضا بعد علمٍ واستدلال.

فالمؤمن يؤمن بكل ما أخبر الله به وأخبر به رسوله الإيمان بالغيب Salla-icon، سواء شاهدة أو لم يشاهده، وسواء عقله وفهمه أو لم يهتد إليه فهمُه وعقله. جاء جمع من الصاحبة رضوان الله عليهم إلى رسول الله الإيمان بالغيب Salla-icon فقالوا: يا رسول الله، أي قوم أعظم أجرا؟ آمنا بالله واتبعناك، قال: ((ما يمنعكم من ذلك ورسول الله بين أظهركم، يأتيكم بالوحي من السماء؟! بل قومٌ بعدكم يأتيهم كتاب بين لوحين يؤمنون به، ويعملون بما فيه، أولئك أعظم أجراً، أولئك أعظم أجراً)) قالها مرتين[1]، وعن عبد الرحمن بن يزيد قال: كنا عند عبد الله بن مسعود رضي الله عنه جلوساً فذكرنا أصحاب رسول الله الإيمان بالغيب Salla-icon وما سبقوا به، قال: فقال عبد الله: إن أمر محمد الإيمان بالغيب Salla-icon كان بيِّناً لمن رآه، والذي لا إله غيره، ما آمن أحدٌ قط إيماناً أفضل من إيمانٍ بغيب، ثم قرأ: الإيمان بالغيب Start-iconالم الإيمان بالغيب Mid-icon ذٰلِكَ ٱلْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتَّقِينَ الإيمان بالغيب Mid-icon ٱلَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِٱلْغَيْبِالإيمان بالغيب End-icon [البقرة:1-3][2].

أمةَ الإسلام، ويراد بالغيب كل ما غاب عنا علمُه في الماضي والحاضر والمستقبل، في الزمان والمكان، والذات والصفات، والمُحسَّات وغير المحسات، من الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والجنة والنار والبعث بعد الموت والقدر خيره وشره وأشراط الساعة، وما صحت به الأخبار من الحوادث الماضية والمستقبلة وأخبار الرسل وأممها، وما يحصل في آخر الزمان من علامات الساعة وأشراطها، من ظهور الدجال، ونزول عيسى بن مريم عليه السلام، وخروج يأجوج ومأجوج، وطلوع الشمس من مغربها، وما يكون في البرزخ من عذاب القبر ونعيمه، مما دلت عليه الآيات وصحت به الأحاديث.

وبعدُ عبادَ الله، فإن الإيمان بالغيب يُنشئ بإذن الله القوة الدافعة، ويربي الإرادة العازمة، ويحمي من السقوط، ويقوِّي جانب الاحتساب، ويشعر بالمسؤولية، ويقرِّر العدل المطلق، ويؤكّد قطعية النتائج والثواب والعقاب، ويربّي الرقيب الوازع في داخل الإنسان وضميره، ويحمي بإذن الله من الآفات النفسية واليأس، ويوقظ القلوب، ويهوِّن المصائب، ويغري بالتضحية في سبيل الحق.

إن الذي يؤمن بالله ويؤمن بالغيب والدار الآخرة لا يخاطر بدنياه الفانية ليربح آخرته الباقية، كلا، إنه بإيمانه يربح الحياتين، ويفوز بسعادة الدارين، ويكسب الحسنيين، الإيمان بالغيب Start-iconمَّن كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ ٱلدُّنْيَا فَعِندَ ٱللَّهِ ثَوَابُ ٱلدُّنْيَا وَٱلآخِرَةِالإيمان بالغيب End-icon [النساء:134]، الإيمان بالغيب Start-iconلّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ فِى هٰذِهِ ٱلْدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَلَدَارُ ٱلآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ ٱلْمُتَّقِينَالإيمان بالغيب End-icon [النحل:30]، الإيمان بالغيب Start-iconوَقُلِ ٱعْمَلُواْ فَسَيَرَى ٱللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَـٰلِمِ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَـٰدَةِ فَيُنَبّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَالإيمان بالغيب End-icon [التوبة:105].

نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم، وبهدي محمد الإيمان بالغيب Salla-icon، وأقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب وخطيئة، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.




[1] أخرجه أحمد (4/106)، والبخاري في خلق أفعال العباد (ص88)، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (2136)، والروياني في مسنده (1545)، والطبراني في الكبير (4/23) من طرق عن أبي جمعة الأنصاري رضي الله عنه، وصححه الحاكم (4/95)، وقال ابن القيسراني في تذكرة الحفاظ (1/390): "هذا حديث صالح الإسناد غريب"، وحسن الحافظ أحد أسانيده في الفتح
(7/6).


[2] أخرجه سعيد بن منصور في السنن (180)، وابن أبي حاتم وابن مردويه كما في تفسير ابن كثير (1/42)، وابن منده في الإيمان (209)، وصححه الحاكم (2/286).

الإيمان بالغيب Small-white-h-line
الخطبة الثانية:

الحمد لله مصرِّف الأمور، ومقدِّر المقدور، الإيمان بالغيب Start-iconيَعْلَمُ خَائِنَةَ ٱلأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِى ٱلصُّدُورُالإيمان بالغيب End-icon [غافر:19]. أحمده سبحانه وأشكره، وأتوب إليه وأستغفره، وهو الغفور الشكور، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادةً تنفع يوم النشور، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبد الله ورسوله المبعوث بالهدى والنور، صلى الله وسلم وبارك عليه، وعلى آله وأصحابه، فازوا بشرف الصحبة وفضل القربى، ومضاعفة الأجور، والتابعين ومن تبعهم بإحسان ما تعاقب الآصال والبكور.

أما بعد: فيقف البشر أمام أستار الغيب عاجزين قاصرين مهما بلغت علومهم الأرضية.

إن أعلم علماء بني آدم ليقف مكانه لا يدري ماذا سيكون في اللحظة القريب القادمة، لا يدري أيرتدّ إليه نفَسُه، أم يذهب فلا يعود. الآمال تذهب بالإنسان كل مذهب، وأقدار الله نافذة، لا يدري فيها العبد ما يفجؤه.

مسكينٌ من كفر بالغيب، لا يعرف من الموجود إلا المحسوس، ويظن أن لا شيء وراء المحسوس. إنه يضيق بذكر ما وراء المشهود، وقلما يجد الحقُّ إلى قلبه سبيلاً. الكافر بالغيب يعيش في ضيق وحرج، لا أمل له في جزاء، ولا رجاء له في عدل، ولا عوض عما يلقاه في الحياة الدنيا من مصائب. إن في الدنيا من مواقفِ الابتلاء ما لا يقوى على مواجهته إلا من كان في يقينه رجاءُ الآخرة، والركونُ إلى الغيب الحق، ثواباً للمحسن وعقاباً للمسيء، وابتغاءَ وجه الله ورضوانه.

إن الذي يُحرم هذه النافذة المضيئة الندية المريحة يعيش في عذاب، بل في ضلال بعيد، الإيمان بالغيب Start-iconبَلِ ٱلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِٱلآخِرَةِ فِى ٱلْعَذَابِ وَٱلضَّلَـٰلِ ٱلْبَعِيدِالإيمان بالغيب End-icon [سبأ:8]، الإيمان بالغيب Start-iconإِنَّ ٱلَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدُ بِمَا نَسُواْ يَوْمَ ٱلْحِسَابِالإيمان بالغيب End-icon [ص:26].

أيها المسلمون، إن المؤمن بالغيب موقن أن الأمر أكبر ميداناً، وأوسع مدًى في الزمان وفي المكان، وأكبر من كل ما يدركه وعيُه أو تلمسه حواسه في عمره القصير المحدود. بالإيمان بالغيب تُصان الطاقة الفكرية عن التبدّد والتمزّق، والانشغال بما لم تُخلق له، بل بما لا تقدر عليه.

ألا فاتقوا الله رحمكم الله، فإن الإيمان الصحيح والدين الحق يتّسع للروح والمادة، والحق والقوة، والعلم والعمل، والدنيا والآخرة.

هذا وصلوا وسلموا على الرحمة المهداة، والنعمة المسداة، نبيكم محمد رسول الله، فقد أمركم بذلك ربكم جل في علاه فقال في محكم تنزيله وهو الصادق في قيله: الإيمان بالغيب Start-iconإِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىّ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيماًالإيمان بالغيب End-icon [الأحزاب:56].

اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد، وعلى آله الطيبين الطاهرين...
crazy-boy
crazy-boy
Admin

عدد المساهمات : 791
تاريخ التسجيل : 21/04/2009
العمر : 25
الموقع : www.mehdi-kacm.keuf.net

http://mehdi-kacm.keuf.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى